!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°!
شاطئ اسكندرية يرحب بكم

مع تحيات
طااااايش بس عااااايش
!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°!
شاطئ اسكندرية يرحب بكم

مع تحيات
طااااايش بس عااااايش
!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انا زعلانة
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 10:51 pm من طرف لمدلعه

» اعتقال أربعة صحفيين روس بمصر
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 12:51 am من طرف ألأسكندرانى

» أوباما يعيد المفاوضات للمربع الأول
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 12:10 am من طرف ألأسكندرانى

» تكاتف بين أعضاء اللجان الشعبية بمصر
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 12:00 am من طرف ألأسكندرانى

» من يخلف مبارك في رئاسة مصر؟
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:56 pm من طرف ألأسكندرانى

» واشنطن: نريد التغيير في مصر الآن
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:53 pm من طرف ألأسكندرانى

» في إطار المتابعات الأمنية لإعادة الانضباط للشارع المصري
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:48 pm من طرف ألأسكندرانى

» قال أنها تسعى لتأجيج الوضع الداخلي فى مصر حسام زكى :حديث أطراف أجنبية عن مرحلة انتقالية الآن مرفوض
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:43 pm من طرف ألأسكندرانى

» مصادمات بين مؤيدين ومعارضين للاستقرار في مصر
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:41 pm من طرف ألأسكندرانى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رحومة بو العمدة
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
بنت أسكندريه
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
جيفارا
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
ألأسكندرانى
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
ήǾƯЯ♥€ŁĐĨή
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
اسيرة الدموع
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
روميساء
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
дήã қimő
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
طايش بس عايش
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
حدوتة مصرية
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_rcapقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_voting_barقصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 10:40 am

 

 قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
дήã қimő
نائب المدير
дήã қimő


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 Empty
مُساهمةموضوع: قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2   قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 I_icon_minitimeالجمعة يناير 15, 2010 10:33 am

قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2
وكان سليمان قد أمر ببناء صرح من زجاج، وعمل في ممره ماء، وجعل عليه
سقفا من زجاج وجعل فيه من السمك وغيرها من دواب الماء، وأمرت بدخول الصرح،
وسليمان جالس على سريره فيه.

{ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ
سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ
إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ } وقد قيل: إن الجن أرادوا أن يبشعوا منظرها عند
سليمان، وأن تبدي عن ساقيها ليرى ما عليها من الشعر، فينفره ذلك منها،
وخشوا أن يتزوجها لأن أمها من الجان، فتتسلط عليهم معه.

وذكر بعضهم أن حافرها كان كحافر الدابة وهذا ضعيف، وفي الأول أيضا نظر والله أعلم.
إلا أن سليمان قيل: إنه لما أراد إزالته حين عزم على تزوجها، سأل الإنس
عن زواله فذكروا له الموسى، فامتنعت من ذلك، فسأل الجان فصنعوا له النورة،
ووضعوا له الحمام، فكان أول من دخل الحمام، فلما وجد مسه قال: أوه من عذاب
أوه أوه، قبل أن لا ينفع أوه. رواه الطبراني مرفوعا، وفيه نظر.

وقد ذكر الثعلبي وغيره أن سليمان لما تزوجها أقرها على مملكة اليمن
وردها إليه، وكان يزورها في كل شهر مرة، فيقيم عندها ثلاثة أيام، ثم يعود
على البساط، وأمر الجان فبنوا له ثلاثة قصور باليمن: غمدان، وسالحين،
وبيتون، فالله أعلم.

وقد روى ابن إسحاق عن بعض أهل العلم عن وهب بن منبه أنه سليمان لم
يتزوجها، بل زوجها بملك همدان، وأقرها على ملك اليمن، وسخر زوبعة ملك جن
اليمن، فبنى لها القصور الثلاثة التي ذكرناها باليمن، والأول أشهر وأظهر،
والله أعلم.

وقال تعالى في سورة ص: { وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ
نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ * إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ
الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ * فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ
عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ * رُدُّوهَا عَلَيَّ
فَطَفِقَ مَسْحا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ * وَلَقَدْ فَتَنَّا
سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدا ثُمَّ أَنَابَ *
قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ
بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ * فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي
بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ
وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ * هَذَا
عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [ص: 30-39] .

يذكر تعالى أنه وهب لداود سليمان عليهما السلام، ثم أثنى الله عليه تعالى فقال: { نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ }
أي: رجاع مطيع لله، ثم ذكر تعالى ما كان من أمره في الخيل الصافنات، وهي
التي تقف على ثلاث، وطرف حافر الرابعة، الجياد: وهي المضمرة السراع.

{ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ } يعني: الشمس، وقيل: الخيل على ما سنذكره من القولين. { رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ } قيل: مسح عراقيبها وأعناقها بالسيوف، وقيل: مسح عنها العرق، لما أجراها وسابق بينها وبين يديه على القول الآخر.
والذي عليه أكثر السلف الأول، فقالوا: اشتغل بعرض تلك الخيول حتى خرج
وقت العصر وغربت الشمس، روي هذا عن علي بن أبي طالب وغيره، والذي يقطع به
أنه لم يترك الصلاة عمدا من غير عذر، اللهم إلا أن يقال: إنه كان سائغا في
شريعتهم فأخر الصلاة لأجل أسباب الجهاد وعرض الخيل من ذلك.

وقد ادعى طائفة من العلماء في تأخير النبي قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg صلاة العصر يوم الخندق، أن هذا كان مشروعا إذ ذاك، حتى نسخ بصلاة الخوف، قاله الشافعي وغيره.
وقال مكحول، والأوزاعي: بل هو حكم محكم إلى اليوم أنه يجوز تأخيرها
بعذر القتال الشديد، كما ذكرنا تقرير ذلك في سورة النساء عند صلاة الخوف.

وقال آخرون: بل كان تأخير النبي قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg صلاة العصر يوم الخندق نسيانا، وعلى هذا فيحمل فعل سليمان عليه السلام على هذا، والله أعلم.
وأما من قال: الضمير في قوله حتى توارت بالحجاب، عائد على الخيل، وأنه لم تفته وقت صلاة، وإن المراد بقوله: { رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ }
يعني: مسح العرق عن عراقيبها وأعناقها، فهذا القول اختاره ابن جرير، ورواه الوالبي، عن ابن عباس في مسح العرق.
ووجه هذا القول ابن جرير بأنه ما كان ليعذب الحيوان بالعرقبة، ويهلك
مالا بلا سبب ولا ذنب لها، وهذا الذي قاله فيه نظر، لأنه قد يكون هذا
سائغا في ملتهم، وقد ذهب بعض علمائنا إلى أنه إذا خاف المسلمون أن يظفر
الكفار على شيء من الحيوانات من أغنام ونحوها، جاز ذبحها وإهلاكها، لئلا
يتقووا بها، وعليه حمل صنيع جعفر بن أبي طالب يوم عقر فرسه بموته.

وقد قيل إنها كانت خيلا عظيمة، قيل: كانت عشرة آلاف فرس، وقيل: عشرين ألف فرس، وقيل: كان فيها عشرون فرسا من ذوات الأجنحة.
وقد روى أبو داود في سننه: حدثنا محمد بن عوف، حدثنا سعيد بن أبي مريم،
أنبأنا يحيى بن أيوب، حدثني عمارة بن عزية أن محمد بن إبراهيم حدثه، عن
محمد بن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت: قدم رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg من غزوة تبوك أو خيبر، وفي سهوتها ستر، فهبت الريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشة تلعب، فقال: « ما هذا يا عائشة؟ ». فقالت: بناتي، ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع. فقال: « ما هذا الذي أرى وسطهن؟ ». قالت: فرس. قال: « وما الذي عليه هذا؟ ». قالت: جناحان. قال: « فرس له جناحان؟ ». قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة. قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.

وقال بعض العلماء: لما ترك الخيل لله، عوضه الله عنها بما هو خير له
منها، وهو الريح التي كانت غدوها شهرا ورواحها شهرا كما سيأتي الكلام
عليها.

كما قال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل، حدثنا سليمان بن المغيرة، عن حميد
بن هلال، عن أبي قتادة، وأبي الدهماء، وكانا يكثران السفر نحو البيت قالا:
أتينا على رجل من أهل البادية، فقال البدوي: أخذ بيدي رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg فجعل يعلمني مما علمه الله عز وجل، وقال: « إنك لا تدع شيئا اتقاء الله عز وجل إلا أعطاك الله خيرا منه ».

وقوله تعالى: { وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدا ثُمَّ أَنَابَ }
ذكر ابن جرير، وابن أبي حاتم، وغيرهما من المفسرين ههنا آثارا كثيرة عن
جماعة من السلف، وأكثرها أو كلها متلقاة من الإسرائيليات، وفي كثير منها
نكارة شديدة، وقد نبهنا على ذلك في كتابنا التفسير، واقتصرنا ههنا على
مجرد التلاوة، ومضمون ما ذكروه أن سليمان عليه السلام غاب عن سريره أربعين
يوما، ثم عاد إليه، ولما عاد أمر ببناء بيت المقدس، فبناه بناء محكما.

وقد قدمنا أنه جدده، وأن أول من جعله مسجدا إسرائيل عليه السلام، كما ذكرنا ذلك عند قول أبي ذر، قلت: يا رسول الله أي مسجد وضع أول؟
قال: « المسجد الحرام ».
قلت: ثم أي؟
قال: « مسجد بيت المقدس ».
قلت: كم بينهما؟
قال: « أربعون سنة ».
ومعلوم أن بين إبراهيم الذي بنى المسجد الحرام، وبين سليمان بن داود
عليهما السلام، أزيد من ألف سنة. دع أربعين سنة وكان سؤاله الملك الذي لا
ينبغي لأحد من بعده بعد إكماله البيت المقدس كما قال الإمام أحمد،
والنسائي، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، بأسانيدهم عن عبد
الله بن فيروز الديلمي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg: « إن
سليمان لما بنى بيت المقدس سأل ربه عز وجل خلالا ثلاثا، فأعطاه اثنتين
ونحن نرجو أن تكون لنا الثالثة، سأله حكما يصادف حكمه فأعطاه إياه، وسأله
ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فأعطاه إياه، وسأله أيما رجل خرج من بيته لا
يريد إلا الصلاة في هذا المسجد خرج من خطيئته مثل يوم ولدته أمه، فنحن
نرجو أن يكون الله قد أعطانا إياها ».

فأما الحكم الذي يوافق حكم الله تعالى، فقد أثنى الله تعالى عليه وعلى أبيه في قوله: {
وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ
فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ *
فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّا آتَيْنَا حُكْما وَعِلْما... } [الأنبياء: 78-79] .

وقد ذكر شريح القاضي، وغير واحد من السلف: أن هؤلاء القوم كان لهم كرم،
فنفشت فيه غنم قوم آخرين أي: رعته بالليل، فأكلت شجره بالكلية، فتحاكموا
إلى داود عليه السلام فحكم لأصحاب الكرم بقيمته، فلما خرجوا على سليمان
قال: بما حكم لكم نبي الله؟

فقالوا: بكذا وكذا.
فقال: أما لو كنت أنا لما حكمت إلا بتسليم الغنم إلى أصحاب الكرم،
فيستغلونها نتاجا ودرا حتى يصلح أصحاب الغنم كرم أولئك ويردوه إلى ما كان
عليه، ثم يتسلموا غنمهم. فبلغ داود عليه السلام ذلك فحكم به.

وقريب من هذا ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:
« بينما امرأتان معهما ابناهما إذ عدا الذئب فأخذ ابن إحداهما، فتنازعتا في الآخر.
فقالت الكبرى: إنما ذهب بابنك.
وقالت الصغرى: بل إنما ذهب بابنك.
فتحاكمتا إلى داود فحكم به للكبرى، فخرجتا على سليمان فقال:
ائتوني بالسكين أشقه نصفين لكل واحدة منكما نصفه، فقالت الصغرى: لا تفعل
يرحمك الله هو ابنها فقضى به لها ».

ولعل كلا من الحكمين كان سائغا في شريعتهم، ولكن ما قاله سليمان أرجح،
ولهذا أثنى الله عليه بما ألهمه إياه، ومدح بعد ذلك أباه فقال: {
وَكُلّا آتَيْنَا حُكْما وَعِلْما وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ
يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ * وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ
لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ
شَاكِرُونَ } [الأنبياء: 79-80] .

ثم قال: { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً } أي: وسخرنا لسليمان الريح عاصفة {..
تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا
بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ * وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ
وَيَعْمَلُونَ عَمَلا دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ } [الأنبياء: 81-82] .

وقال في سورة ص: { فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ
رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ *
وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ * هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ
أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ * وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى
وَحُسْنَ مَآبٍ } [36-40] .

لما ترك الخيل ابتغاء وجه الله، عوضه الله منها الريح التي هي أسرع سيرا، وأقوى وأعظم، ولا كلفة عليه لها، تجري بأمره رخاء { حَيْثُ أَصَابَ }
أي: حيث أراد من أي البلاد، كان له بساط مركب من أخشاب بحيث إنه يسع جميع
ما يحتاج إليه من الدور المبنية، والقصور، والخيام، والأمتعة، والخيول،
والجمال، والأثقال، والرجال من الأنس والجان، وغير ذلك من الحيوانات
والطيور، فإذا أراد سفرا أو مستنزها، أو قتال ملك، أو أعداء من أي بلاد
الله شاء.

فإذا حمل هذه الأمور المذكورة على البساط، أمر الريح فدخلت تحته
فرفعته، فإذا استقل بين السماء والأرض، أمر الرخاء فسارت به، فإن أراد
أسرع من ذلك، أمر العاصفة فحملته أسرع ما يكون فوضعته في أي مكان شاء،
بحيث إنه كان يرتحل في أول النهار من بيت المقدس، فتغدو به الريح فتضعه
باصطخر مسيرة شهر فيقيم هناك إلى آخر النهار، ثم يروح من آخره فترده إلى
بيت المقدس.

كما قال تعالى: { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ
وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ
مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ
عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا
يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ
رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ
الشَّكُورُ } [سبأ: 12-13] .

قال الحسن البصري: كان يغدو من دمشق، فينزل باصطخر فيتغدى بها، ويذهب
رائحا منها، فيبيت بكابل، وبين دمشق وبين اصطخر مسيرة شهر، وبين اصطخر
وكابل مسيرة شهر.

قلت: قد ذكر المتكلمون على العمران والبلدان: أن اصطخر بنتها الجان
لسليمان، وكان فيها قرار مملكة الترك قديما، وكذلك غيرها من بلدان شتى
كتدمر، وبيت المقدس، وباب جبرون، وباب البريد، اللذان بدمشق على أحد
الأقوال.

وأما القطر فقال ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وقتادة، وغير واحد: هو النحاس.
قال قتادة: وكانت باليمن أنبعها الله له.
قال السدي: ثلاثة أيام فقط، أخذ منها جميع ما يحتاج إليه للبنايات وغيرها، وقوله: {
وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ
يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ } [سبأ: 12] أي: وسخر الله له من الجن عمالا يعملون له ما يشاء، لا يفترون ولا يخرجون عن طاعته، ومن خرج منهم عن الأمر عذبه { يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ } وهي: الأماكن الحسنة، وصدور المجالس { وَتَمَاثِيلَ } وهي: الصور في الجدران، وكان هذا سائغا في شريعتهم وملتهم { وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ } .

قال ابن عباس: الجفنة كالجوبة من الأرض وعنه كالحياض، وكذا قال مجاهد،
والحسن، وقتادة، والضحاك وغيرهم. وعلى هذه الرواية يكون الجواب جمع جابية،
وهي الحوض الذي يجبي فيه الماء، كما قال الأعشى:

تروح على آل المحلق جفنة * كجابية الشيخ العراقي يفهق
وأما القدور الراسيات فقال عكرمة: أثافيها، منها. يعني: أنهن ثوابت لا يزلن عن أماكنهن، وهكذا قال مجاهد، وغير واحد.
ولما كان هذا بصدد إطعام الطعام، والإحسان إلى الخلق من إنسان وجان، قال تعالى: { اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } [سبأ: 13] .
وقال تعالى: { وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ }
يعني أن منهم من قد سخره في البناء، ومنهم من يأمره بالغوص في الماء
لاستخراج ما هنالك من الجواهر، والآلي، وغير ذلك مما لا يوجد إلا هنالك.

وقوله: { وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ } أي:
قد عصوا فقيدوا، مقرنين: اثنين اثنين في الأصفاد، وهي القيود، هذا كله من
جملة ما هيأه الله، وسخر له من الأشياء التي هي من تمام الملك، الذي لا
ينبغي لأحد من بعده، ولم يكن أيضا لمن كان قبله.

وقد قال البخاري: ثنا محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال:
« إن عفريتا من الجن تفلت عليّ البارحة ليقطع علي صلاتي فأمكنني
الله منه، فأخذته فأردت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تنظروا
إليه كلكم، فذكرت دعوة أخي سليمان:

رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي) فرددته خاسئا ».
وكذا رواه مسلم والنسائي من حديث شعبة.
وقال مسلم: حدثنا محمد بن سلمة المرادي، حدثنا عبد الله بن وهب، عن
معاوية بن صالح، حدثني ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي
الدرداء قال: قام رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg فصلى فسمعناه يقول:

« أعوذ بالله منك، ألعنك بلعنة الله ثلاثا » وبسط يده كأنه
يتناول شيئا، فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رسول الله: سمعناك تقول في
الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك، ورأيناك بسطت يدك.

قال: « إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي.
فقلت: أعوذ بالله منك ثلاث مرات.
ثم قلت: ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات، ثم أردت
أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان، لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل
المدنية ». وكذا رواه النسائي عن محمد بن سلمة به.

وقال أحمد: حدثنا أبو أحمد، حدثنا مرة بن معبد، ثنا أبو عبيد حاجب
سليمان قال: رأيت عطاء بن يزيد الليثي قائما يصلي، فذهبت أمر بين يديه
فردني، ثم قال: حدثني أبو سعيد الخدري أن رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قام فصلى صلاة الصبح وهو خلفه، فقرأ فالتبست عليه القراءة، فلما فرغ من صلاته قال:

« لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت برد
لعابه بين أصبعي هاتين: الإبهام والتي تليها، ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح
مربوطا بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة، فمن استطاع منكم
أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل ».

روى أبو داود منه: « فمن استطاع » إلى آخره عن أحمد بن سريج، عن أحمد الزبيري به.
وقد ذكر غير واحد من السلف أنه كانت لسليمان من النساء ألف امرأة،
سبعمائة بمهور، وثلاثمائة سراري، وقيل: بالعكس ثلاثمائة حرائر، وسبعمائة
من الإماء. وقد كان يطيق من التمتع بالنساء أمرا عظيما جدا.

قال البخاري: حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال:
« قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة على سبعين امرأة تحمل كل امرأة فارسا يجاهد في سبيل الله.
فقال له صاحبه: إن شاء الله، فلم يقل فلم تحمل شيئا إلا واحدا ساقطا أحد شقيه، فقال النبي قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg لو قالها لجاهدوا في سبل الله ».
وقال شعيب، وابن أبي الزناد: تسعين وهو أصح. تفرد به البخاري من هذا الوجه.
وقال أبو يعلى: حدثنا زهير، حدثنا يزيد، أنبأنا هشام بن حسان، عن محمد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:
« قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة على مائة امرأة، كل امرأة
منهن تلد غلاما يضرب بالسيف في سبيل الله، ولم يقل إن شاء الله، فطاف تلك
الليلة على مائة امرأة فلم تلد منهن امرأة إلا امرأة ولدت نصف إنسان.

فقال رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg: لو قال إن شاء الله لولدت كل امرأة منهن غلاما يضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل ».
إسناده على شرط الصحيح ولم يخرجوه من هذا الوجه.
وقال الإمام أحمد: حدثنا هشيم، ثنا هشام، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة
قال: قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة على مائة امرأة تلد كل واحدة منهن
غلاما يقاتل في سبيل الله ولم يستثن، فما ولدت إلا واحدة منهن بشق إنسان،
قال: قال رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:

« لو استثنى لولد له مائة غلام كلهم يقاتل في سبيل الله عز وجل ».
تفرد به أحمد أيضا.
وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن ابن طاووس، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:
« قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة بمائة امرأة، تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله.
قال: ونسي أن يقول إن شاء الله، فطاف بهن.
قال: فلم تلد منهن امرأة إلا واحدة نصف إنسان.
فقال رسول الله قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg: لو قال إن شاء الله لم يحنث، وكان دركا لحاجته ».
وهكذا أخرجاه في الصحيحين من حديث عبد الرزاق به مثله.
وقال إسحاق بن بشر: أنبأنا مقاتل، عن أبي الزناد، وابن أبي الزناد، عن
أبيه، عن عبد الرحمن، عن أبي هريرة أن سليمان بن داود كان له أربعمائة
امرأة وستمائة سرية، فقال يوما: لأطوفن الليلة على ألف امرأة فتحمل كل
واحدة منهن بفارس يجاهد في سبيل الله ولم يستثن، فطاف عليهن فلم تحمل
واحدة منهن، إلا امرأة واحدة منهن جاءت بشق إنسان، فقال النبي قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:

« والذي نفسي بيده لو استثنى فقال: إن شاء الله لولد له ما قال فرسان ولجاهدوا في سبيل الله عز وجل ».
وهذا إسناد ضعيف لحال إسحاق بن بشر، فإنه منكر الحديث، ولا سيما وقد خالف الروايات الصحاح.
وقد كان له عليه السلام من أمور الملك، واتساع الدولة، وكثرة الجنود
وتنوعها، ما لم يكن لأحد قبله، ولا يعطيه الله أحدا بعده كما قال: { وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ } [النمل: 16] { قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } [ص: 35] وقد أعطاه الله ذلك بنص الصادق المصدوق.

ولما ذكر تعالى ما أنعم به عليه وأسداه، من النعم الكاملة العظيمة إليه قال: { هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } أي: أعط من شئت، واحرم من شئت، فلا حساب عليك، أي تصرف في المال كيف شئت، فإن الله قد سوغ لك كلما تفعله من ذلك ولا يحاسبك على ذلك.
وهذا شأن النبي الملك بخلاف العبد الرسول، فإن من شأنه أن لا يعطي
أحدا، ولا يمنع أحدا إلا بإذن الله له في ذلك، وقد خير نبينا محمد صلوات
الله وسلامه عليه بين هذين المقامين، فاختار أن يكون عبدا رسولا.

وفي بعض الروايات أنه استشار جبريل في ذلك، فأشار إليه أن تواضع،
فاختار أن يكون عبدا رسولا صلوات الله وسلامه عليه، وقد جعل الله الخلافة
والملك من بعده في أمته إلى يوم القيامة، فلا تزال طائفة من أمته ظاهرين
حتى تقوم الساعة، فالله الحمد والمنة.

ولما ذكر تعالى ما وهبه لنبيه سليمان عليه السلام، من خير الدنيا نبه
على ما أعده له في الآخرة من الثواب الجزيل، والأجر الجميل، والقربة التي
تقربه إليه، والفوز العظيم والإكرام بين يديه، وذلك يوم المعاد والحساب،
حيث يقول تعالى: { وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة سليمان بن داود عليهما السلام.2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة سليمان بن داود عليهما السلام.1
» قصة زكريا ويحيى عليهما السلام
» حياة ووفاة داود عليه السلام
» منشأ عيسى بن مريم عليهما السلام
» ذكر وفاة ومدة حياة سليمان عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°! :: الاقسام الاسلاميــــــــــة :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: