!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°!
شاطئ اسكندرية يرحب بكم

مع تحيات
طااااايش بس عااااايش
!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°!
شاطئ اسكندرية يرحب بكم

مع تحيات
طااااايش بس عااااايش
!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انا زعلانة
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 10:51 pm من طرف لمدلعه

» اعتقال أربعة صحفيين روس بمصر
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 12:51 am من طرف ألأسكندرانى

» أوباما يعيد المفاوضات للمربع الأول
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 12:10 am من طرف ألأسكندرانى

» تكاتف بين أعضاء اللجان الشعبية بمصر
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 12:00 am من طرف ألأسكندرانى

» من يخلف مبارك في رئاسة مصر؟
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:56 pm من طرف ألأسكندرانى

» واشنطن: نريد التغيير في مصر الآن
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:53 pm من طرف ألأسكندرانى

» في إطار المتابعات الأمنية لإعادة الانضباط للشارع المصري
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:48 pm من طرف ألأسكندرانى

» قال أنها تسعى لتأجيج الوضع الداخلي فى مصر حسام زكى :حديث أطراف أجنبية عن مرحلة انتقالية الآن مرفوض
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:43 pm من طرف ألأسكندرانى

» مصادمات بين مؤيدين ومعارضين للاستقرار في مصر
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 11:41 pm من طرف ألأسكندرانى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رحومة بو العمدة
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
بنت أسكندريه
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
جيفارا
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
ألأسكندرانى
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
ήǾƯЯ♥€ŁĐĨή
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
اسيرة الدموع
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
روميساء
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
дήã қimő
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
طايش بس عايش
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
حدوتة مصرية
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_rcapالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_voting_barالجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 10:40 am

 

 الجزءالسادس من قصص الاسرئليات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
дήã қimő
نائب المدير
дήã қimő


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

الجزءالسادس من قصص الاسرئليات Empty
مُساهمةموضوع: الجزءالسادس من قصص الاسرئليات   الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 4:00 pm

[size=18]
قصة داود وما كان في أيامه وذكر فضائله وشمائله ودلائل نبوته وإعلامه


هو داود بن ايشا بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عويناذب بن ارم
بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عبد الله
ونبيه، وخليفته في أرض بيت المقدس.

قال محمد بن إسحاق عن بعض أهل العلم، عن وهب بن منبه: كان داود عليه
السلام قصيرا، أزرق العينين، قليل الشعر، طاهر القلب ونقيه. تقدم أنه لما
قتل جالوت، وكان قتله له فيما ذكر ابن عساكر عند قصر أم حكيم بقرب مرج
الصفر، فأحبته بنو إسرائيل ومالوا إليه وإلى ملكه عليهم، فكان من أمر
طالوت ما كان وصار الملك إلى داود عليه السلام، وجمع الله له بين الملك
والنبوة بين خير الدنيا والآخرة، وكان الملك يكون في سبط، والنبوة في آخر،
فاجتمع في داود هذا وهذا.

كما قال تعالى: { وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ
الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ
اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ
اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ } أي: لولا إقامة الملوك حكاما على الناس، لأكل قوي الناس ضعيفهم، ولهذا جاء في بعض الآثار:

السلطان ظل الله في أرضه.
وقال أمير المؤمنين عثمان بن عفان: إن الله ليزغ بالسلطان ما لا يزغ بالقرآن
وقد ذكر ابن جرير في تاريخه أن جالوت لما بارز طالوت فقال له: اخرج إلي وأخرج إليك، فندب طالوت الناس فانتدب داود فقتل جالوت.
قال وهب بن منبه: فمال الناس إلى داود، حتى لم يكن لطالوت ذكر، وخلعوا
طالوت وولوا عليهم داود. وقيل: إن ذلك كان عن أمر شمويل حتى قال بعضهم أنه
ولاه قبل الوقعة.

قال ابن جرير، والذي عليه الجمهور: أنه إنما ولي ذلك بعد قتل جالوت، والله أعلم.
وروى ابن عساكر، عن سعيد بن عبد العزيز: أن قتله جالوت كان عند قصر أم حكيم، وأن النهر الذي هناك هو المذكور في الآية، فالله أعلم.
وقال تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا
جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ * أَنِ
اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحا إِنِّي
بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } [سبأ: 10-11] .

وقال تعالى: {... وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ
يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ * وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ
لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ
شَاكِرُونَ } [الأنبياء: 79] أعانه الله على عمل الدروع من الحديد ليحصن المقاتلة من الأعداء، وأرشده إلى صنعتها وكيفيتها فقال: { وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ } أي: لا تدق المسمار فيفلق، ولا تغلظه فيفصم، قاله مجاهد، وقتادة، والحكم، وعكرمة.

قال الحسن البصري، وقتادة، والأعمش: كان الله قد ألان له الحديد حتى كان يفتله بيده، لا يحتاج إلى نار ولا مطرقة.
قال قتادة: فكان أول من عمل الدروع من زرد، وإنما كانت قبل ذلك من صفائح.
قال ابن شوذب: كان يعمل كل يوم درعا يبيعها بستة آلاف درهم، وقد ثبت في الحديث:
« أن أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وأن نبي الله داود كان يأكل من كسب يده ».
وقال تعالى: { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ
أَوَّابٌ * إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ
وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ *
وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفصل الْخِطَابِ } [ص: 17-20] .

قال ابن عباس، ومجاهد: الأيد: القوة في الطاعة، يعني: ذا قوة في العبادة والعمل الصالح.
قال قتادة: أُعطي قوة في العبادة، وفقها في الإسلام.
قال: وقد ذكر لنا أنه كان يقوم الليل، ويصوم نصف الدهر.
وقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال:
« أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، وأحب الصيام إلى الله صيام
داود: كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، وكان يصوم يوما، ويفطر
يوما، ولا يفر إذا لاقى ».

وقوله: { إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ } [ص: 18-19] .
كما قال: { يا جبال أوبي معه والطير } [سبأ: 10] أي: سبحي معه. قاله ابن عباس، ومجاهد، وغير واحد في تفسير هذه الآية.
{ إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }
أي: عند آخر النهار وأوله. وذلك أنه كان الله تعالى قد وهبه من الصوت
العظيم ما لم يعطه أحدا، بحيث أنه كان إذا ترنم بقراءة كتابه يقف الطير في
الهواء، يُرجع بترجيعه، ويسبح بتسبيحه، وكذلك الجبال تجيبه وتسبح معه،
كلما سبح بكرة وعشيا صلوات الله وسلامه عليه.

وقال الأوزاعي: حدثني عبد الله بن عامر قال: أعطي داود من حُسن الصوت
ما لم يعط أحد قط، حتى أن كان الطير والوحش ينعكف حوله، حتى يموت عطشا
وجوعا، وحتى إن الأنهار لتقف.

وقال وهب بن منبه: كان لا يسمعه أحد إلا حجل كهيئة الرقص، وكان يقرأ
الزبور بصوت لم تسمع الآذان بمثله، فيعكف الجن، والإنس، والطير، والدواب
على صوته، حتى يهلك بعضها جوعا.

وقال أبو عوانة الإسفراييني: حدثنا أبو بكر بن أبي الدنيا، حدثنا محمد
بن منصور الطوسي، سمعت صبيحا أبا تراب رحمه الله، قال أبو عوانة: وحدثني
أبو العباس المدني، حدثنا محمد بن صالح العدوي، حدثنا سيار - هو ابن حاتم
- عن جعفر، عن مالك قال: كان داود عليه السلام إذا أخذ في قراءة الزبور
تفتقت العذارى. وهذا غريب.

وقال عبد الرزاق عن ابن جريج: سألت عطاء عن القراءة على الغناء فقال:
وما بأس بذلك؟ سمعت عبيد بن عمر يقول: كان داود عليه السلام يأخذ المعزفة
فيضرب بها، فيقرأ عليها، فترد عليه صوته، يريد بذلك أن يبكي وتبكي.

وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: سمع رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg صوت أبي موسى الأشعري وهو يقرأ فقال: « لقد أوتي أبو موسى من مزامير آل داود ». [وهذا على شرط الشيخين، ولم يخرجاه من هذا الوجه] .
وقال أحمد: حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمر، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة أن رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قال:
« لقد أعطى أبو موسى من مزامير داود ». على شرط مسلم.
وقد روينا عن أبي عثمان الترمذي أنه قال: لقد سمعت البربط والمزمار،
فما سمعت صوتا أحسن من صوت أبي موسى الأشعري. وقد كان مع هذا الصوت
الرخيم، سريع القراءة لكتابه الزبور كما قال الإمام أحمد: حدثنا عبد
الرزاق، حدثنا معمر، عن همام، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:

« خفف على داود القراءة، فكان يأمر بدابته فتسرج، فكان يقرأ القرآن من قبل أن تسرج دابته، وكان لا يأكل إلا من عمل يديه ».
وكذلك رواه البخاري منفردا به عن عبد الله بن محمد بن عبد الرزاق به، ولفظه:
« خفف على داود القرآن، فكان يأمر بدوابه فتسرج، فيقرأ القرآن قبل أن تسرج دوابه، ولا يأكل إلا من عمل يديه ».
ثم قال البخاري: ورواه موسى بن عقبة، عن صفوان - هو ابن سليم - عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، عن النبي الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.
وقد أسنده ابن عساكر في ترجمة داود عليه السلام في (تاريخه)، من طرق: عن
إبراهيم بن طهمان، عن موسى بن عقبة، ومن طريق أبي عاصم عن أبي بكر السبري،
عن صفوان بن سليم به.

والمراد بالقرآن ههنا الزبور: الذي أنزله عليه، وأوحاه إليه، وذكر
رواية أشبه أن يكون محفوظا، فإنه كان ملكا له أتباع، فكان يقرأ الزبور
بمقدار ما تسرج الدواب، وهذا أمر سريع مع التدبر والترنم والتغني به على
وجه التخشع، صلوات الله وسلامه عليه.

وقد قال الله تعالى: { وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورا } [الإسراء: 55]
، والزبور: كتاب مشهور، وذكرنا في التفسير، الحديث الذي رواه أحمد وغيره،
أنه أنزل في شهر رمضان، وفيه من المواعظ والحكم ما هو معروف لمن نظر فيه.

وقوله: { وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفصل الْخِطَابِ } [ص: 20] أي: أعطيناه ملكا عظيما، وحكما نافذا.
روى ابن جرير، وابن أبي حاتم، عن ابن عباس: أن رجلين تداعيا إلى داود
عليه السلام في بقر: ادعى أحدهما على الآخر أنه اغتصبها منه، فأنكر المدعى
عليه، فأرجأ أمرهما إلى الليل، فلما كان الليل أوحى الله إليه أن يقتل
المدعي، فلما أصبح قال له داود: إن الله قد أوحى إلي أن أقتلك، فأنا قاتلك
لا محالة، فما خبرك فيما ادعيته على هذا؟

قال: والله يا نبي الله إني لمحق فيما ادعيت عليه، ولكني كنت اغتلت
أباه قبل هذا، فأمر به داود فقتل، فعظم أمر داود في بني إسرائيل جدا
وخضعوا له خضوعا عظيما.

قال ابن عباس: وهو قوله تعالى: { وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ }
وقوله تعالى: { وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ } أي: النبوة.
{ وَفصل الْخِطَابِ } قال شريح، والشعبي، وقتادة، وأبو عبد
الرحمن السلمي، وغيرهم: فصل الخطاب: الشهود والأيمان، يعنون بذلك البينة
على المدعي، واليمين على من أنكر.

وقال مجاهد والسدي: هو إصابة القضاء وفهمه.
وقال مجاهد: هو الفصل في الكلام، وفي الحكم، واختاره ابن جرير، وهذا لا ينافي ما روى عن أبي موسى أنه قول أما بعد.
وقال وهب بن منبه: لما كثر الشر وشهادات الزور في بني إسرائيل، أعطي
داود سلسلة لفصل القضاء، فكانت ممدودة من السماء إلى صخرة بيت المقدس،
وكانت من ذهب، فإذا تشاجر الرجلان في حق، فأيهما كان محقا نالها، والآخر
لا يصل إليها، فلم تزل كذلك حتى أودع رجل رجلا لؤلؤة فجحدها منه، واتخذ
عكازا وأودعها فيه.

فلما حضرا عند الصخرة تناولها المدعي، فلما قيل للآخر: خذها بيدك، عمد
إلى العكاز، فأعطاه المدعى وفيه تلك اللؤلؤة، وقال: اللهم إنك تعلم أني
دفعتها إليه، ثم تناول السلسلة فنالها، فأشكل أمرها على بني إسرائيل، ثم
رفعت سريعا من بينهم. ذكره بمعناه غير واحد من المفسرين، وقد رواه إسحاق
بن بشر عن إدريس بن سنان، عن وهب به بمعناه.

{ وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ
* إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ
خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ
وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ * إِنَّ هَذَا أَخِي
لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ
أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ * قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ
بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرا مِنَ الْخُلَطَاءِ
لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ
فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعا وَأَنَابَ * فَغَفَرْنَا لَهُ
ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ }[ص: 21-25] .

وقد ذكر كثير من المفسرين من السلف والخلف ههنا، قصصا وأخبارا أكثرها
إسرائيليات، ومنها ما هو مكذوب لا محالة، تركنا إيرادها في كتابنا قصدا
اكتفاء واقتصارا على مجرد تلاوة القصة من القرآن العظيم، والله يهدي من
يشاء إلى صراط مستقيم.

وقد اختلف الأئمة في سجدة (ص) هل هي من عزائم السجود، أو إنما هي سجدة شكر ليست من عزائم السجود على قولين:
قال البخاري: حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، عن
العوام قال: سألت مجاهدا عن سجدة (ص) فقال: سألت ابن عباس من أين سجدت؟

قال: أو ما تقرأ: { وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ } { أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ } فكان داود ممن أمر نبيكم الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg أن يقتدي به، فسجدها داود عليه السلام، فسجدها رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.
وقد قال الإمام أحمد: حدثنا إسماعيل - هو ابن علية - عن أيوب، عن
عكرمة، عن ابن عباس أنه قال: في السجود في (ص) ليست من عزائم السجود، وقد
رأيت رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg يسجد فيها.

وكذا رواه البخاري، وأبو داود، والترمذي، والنسائي من حديث أيوب، وقال الترمذي: حسن صحيح.
وقال النسائي: أخبرني إبراهيم بن الحسن المقسمي، حدثنا حجاج بن محمد، عن عمر بن ذر، عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس أن النبي الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg سجد في (ص) وقال:
« سجدها داود توبة، ونسجدها شكرا ».
تفرد به أحمد، ورجاله ثقات.
وقال أبو داود: حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن
الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح، عن
أبي سعيد الخدري قال:

قرأ رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg
وهو على المنبر (ص) فلما بلغ السجدة، نزل فسجد، وسجد معه الناس، فلما كان
يوم آخر قرأها، فلما بلغ السجدة تشزَّن الناس للسجود، فقال النبي الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:

« إنما هي توبة نبي، ولكن رأيتكم تشزنتم للسجود ». فنزل وسجد.
تفرد به أبو داود، وإسناده على شرط الصحيح.
وقال الإمام أحمد: حدثنا عفان، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا حميد، حدثنا
بكر - هو ابن عمر - وأبو الصديق الناجي أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري رأى
رؤيا أنه يكتب ص، فلما بلغ إلى التي يسجد بها، رأى الدواة والقلم وكل شيء
بحضرته انقلب ساجدا، قال فقصها على النبي الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg فلم يزل يسجد بها بعد. تفرد به أحمد.

وروى الترمذي، وابن ماجه من حديث محمد بن يزيد بن خنيس، عن الحسن بن
محمد بن، عبيد الله بن أبي يزيد قال: قال لي ابن جريج: حدثني جدك عبيد
الله بن أبي يزيد، عن ابن عباس قال: جاء رجل إلى النبي الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg فقال: يا رسول الله إني رأيت فيما يرى النائم كأني أصلي خلف شجرة، فقرأت السجدة فسجدت الشجرة بسجودي، فسمعتها تقول وهي ساجدة:

اللهم اكتب لي بها عندك أجرا، واجعلها لي عندك ذخرا، وضع عني بها وزرا، واقبلها مني كما قبلت من عبدك داود.
وقال ابن عباس: فرأيت النبي الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg قام فقرأ السجدة ثم سجد، فسمعته يقول وهو ساجد كما حكى الرجل عن كلام الشجرة.
ثم قال الترمذي غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
وقد ذكر بعض المفسرين أنه عليه السلام مكث ساجدا أربعين يوما وقاله مجاهد، والحسن، وغيرهما.
وورد في ذلك حديث مرفوع لكنه من رواية يزيد الرقاشي، وهو ضعيف متروك الرواية.
قال الله تعالى: { فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ } أي: إن له يوم القيامة لزلفى، وهي القربة التي يقربه الله بها، ويدنيه من حظيرة قدسه بسببها، كما ثبت في حديث
« المقسطون على منابر من نور عن يمين الرحمن، وكلتا يديه يمين الذين يقسطون في أهليهم وحكمهم وما ولوا ».
وقال الإمام أحمد في مسنده: حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا فضيل، عن عطية، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:
« إن أحب الناس إلى الله يوم القيامة وأقربهم منه مجلسا إمام عادل، وإن أبغض الناس إلى الله يوم القيامة وأشدهم عذابا إمام جائر ».
وهكذا رواه الترمذي من حديث فضيل بن مرزوق الأغر به، وقال: لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه.
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو زرعة، حدثنا عبد الله بن أبي زياد، حدثنا سيار، حدثنا جعفر بن سليمان، سمعت مالك بن دينار في قوله: { وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ }
قال: يقوم داود عليه السلام يوم القيامة عند ساق العرش، فيقول الله: يا
داود مجدني اليوم بذلك الصوت الحسن الرخيم، الذي كنت تمجدني في الدنيا،
فيقول: وكيف وقد سلبته؟

فيقول: إني أرده عليك اليوم.
قال: فيرفع داود بصوت يستفرغ نعيم أهل الجنان.
قال تعالى: { يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي
الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى
فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ
سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ } [ص: 26]
هذا خطاب من الله تعالى مع داود، والمراد ولاة الأمور، وحكام الناس،
وأمرهم بالعدل، واتباع الحق المنزل من الله لا ما سواه من الآراء
والأهواء، وتوعد من سلك غير ذلك، وحكم بغير ذلك.

وقد كان داود عليه السلام هو المقتدى به في ذلك الوقت في العدل، وكثرة
العبادة، وأنواع القربات، حتى إنه كان لا يمضي ساعة من آناء الليل وأطراف
النهار إلا وأهل بيته في عبادة ليلا ونهارا كما قال تعالى: { اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } [سبأ: 13] .

قال أبو بكر بن أبي الدنيا: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن بسام، حدثنا
صالح المزي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي الجلد قال: قرأت في مسألة داود
عليه السلام أنه قال: يا رب كيف لي أن أشكرك، وأنا لا أصل إلى شكرك إلا
بنعمتك، قال: فأتاه الوحي أن يا داود: ألست تعلم أن الذي بك من النعم مني؟

قال: بلى يا رب.
قال: فإني أرضى بذلك منك.
وقال البيهقي: أنبأنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأنا أبو بكر بن بالويه،
حدثنا محمد بن يونس القرشي، حدثنا روح بن عبادة، حدثني عبد الله بن لاحق،
عن ابن شهاب قال: قال داود: الحمد لله كما ينبغي لكرم وجهه، وعز جلاله،
فأوحى الله إليه إنك أتعبت الحفظة يا داود.

ورواه أبو بكر بن أبي الدنيا، عن علي بن الجعد، عن الثوري مثله.
وقال عبد الله بن المبارك في كتاب (الزهد) أنبأنا سفيان الثوري، عن
رجل، عن وهب بن منبه قال: إن في حكمة آل داود حق على العاقل أن لا يغفل عن
أربع ساعات:

ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يفضي فيها إلى
إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه، ويصدقونه عن نفسه، وساعة يخلي بين نفسه وبين
لذاتها فيما يحل ويجمل، فإن هذه الساعة عون على هذه الساعات، وإجمام
للقلوب، وحق على العاقل:

أن يعرف زمانه، ويحفظ لسانه، ويقبل على شأنه، وحق على العاقل أن لا
يظعن إلا في إحدى ثلاث: زاد لمعاده، ومرمة لمعاشه، ولذة في غير محرم.

وقد رواه أبو بكر بن أبي الدنيا، عن أبي بكر بن أبي خيثمة، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن أبي الأغر، عن وهب بن منبه فذكره.
ورواه أيضا عن علي بن الجعد، عن عمر بن الهيثم الرقاشي، عن أبي الأغر،
عن وهب بن منبه فذكره. وأبو الأغر هذا هو الذي أبهمه ابن المبارك في
روايته، قاله ابن عساكر.

وقال عبد الرزاق: أنبأنا بشر بن رافع، حدثنا شيخ من أهل صنعاء يقال له: أبو عبد الله قال: سمعت وهب بن منبه فذكر مثله.
وقد روى الحافظ ابن عساكر في ترجمة داود عليه السلام أشياء كثيرة مليحة
منها: قوله: كن لليتيم كالأب الرحيم، واعلم أنك كما تزرع كذلك تحصد.

وروي بسند غريب مرفوعا، قال داود: يا زارع السيئات أنت تحصد شوكها
وحسكها، وعن داود عليه السلام أنه قال: مثل الخطيب الأحمق في نادي القوم،
كمثل المغني عند رأس الميت. وقال أيضا: ما أقبح الفقر بعد الغنى، وأقبح من
ذلك الضلالة بعد الهدى.

وقال: انظر ما تكره أن يذكر عنك في نادي القوم فلا تفعله إذا خلوت.
وقال: لا تعدن أخاك بما لا تنجزه له، فإن ذلك عداوة ما بينك وبينه.
وقال محمد بن سعد: أنبأنا محمد بن عمر الواقدي، حدثني هشام بن سعد، عن عمر مولى عفرة قال: قالت يهود لما رأت رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg يتزوج النساء: انظروا إلى هذا الذي لا يشبع من الطعام، ولا والله ما له همة إلا إلى النساء، حسدوه لكثرة نسائه وعابوه بذلك، فقالوا:
لو كان نبيا ما رغب في النساء، وكان أشدهم في ذلك حيي بن أخطب، فأكذبهم
الله وأخبرهم بفضل الله وسعته على نبيه صلوات الله عليه وسلامه، فقال: { أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ... } [النساء: 54] يعني بالناس رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.

{... فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكا عَظِيما }
يعني: ما أتى الله سليمان بن داود كانت له ألف امرأة، سبعمائة مهرية،
وثلاثمائة سرية، وكانت لداود عليه السلام مائة امرأة منهن: امرأة أوريا أم
سليمان بن داود، التي تزوجها بعد الفتنة. هذا أكثر مما لمحمد الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg. وقد ذكر الكلبي نحو هذا، وإنه كان لداود عليه السلام مائة امرأة، ولسليمان ألف امرأة منهن ثلاثمائة سرية.

وروى الحافظ في تاريخه في ترجمة صدقة الدمشقي، الذي يروى عن ابن عباس
من طريق الفرج بن فضالة الحمصي، عن أبي هريرة الحمصي، عن صدقة الدمشقي، أن
رجلا سأل ابن عباس عن الصيام فقال: لأحدثنك بحديث كان عندي في البحث
مخزونا إن شئت أنبأتك بصوم داود، فإنه كان صواما قواما، وكان شجاعا لا يفر
إذا لاقى، وكان يصوم يوما ويفطر يوما.

وقال رسول الله الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg:
« أفضل الصيام صيام داود، وكان يقرأ الزبور بسبعين صوتا يكون
فيها، وكانت له ركعة من الليل يبكي فيها نفسه، ويبكي ببكائه كل شيء، ويصرف
بصوته الهموم والمحموم ».

وإن شئت أنبأتك بصوم ابنه سليمان، فإنه كان يصوم من أول الشهر ثلاثة
أيام، ومن وسطه ثلاثة أيام، ومن آخره ثلاثة أيام، يستفتح الشهر بصيام،
ووسطه بصيام، ويختمه بصيام.

وإن شئت أنبأتك بصوم ابن العذراء البتول عيسى بن مريم، فإنه كان يصوم
الدهر، ويأكل الشعير، ويلبس الشعر، يأكل ما وجد، ولا يسأل عما فقد، ليس له
ولد يموت، ولا بيت يخرب، وكان أينما أدركه الليل صفَّ بين قدميه، وقام
يصلي حتى يصبح، وكان راميا لا يفوته صيد يريده، وكان يمر بمجالس بني
إسرائيل فيقضي لهم حوائجهم.

وإن شئت أنبأتك بصوم أمه مريم بنت عمران، فإنها كانت تصوم يوما، وتفطر يومين.
وإن شئت أنبأتك بصوم النبي العربي الأمي - محمد الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg - فإنه كان يصوم من كل شهر ثلاثة أيام، ويقول: « إن ذلك صوم الدهر ».
وقد روى الإمام أحمد، عن أبي النصر، عن فرج بن فضالة، عن أبي هرم، عن صدقة، عن ابن عباس مرفوعا في صوم داود.


الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 812949839


عدل سابقا من قبل дήã қimő في السبت يناير 16, 2010 10:44 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميساء
مشرف القسم الرياضى
مشرف القسم الرياضى
روميساء


عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

الجزءالسادس من قصص الاسرئليات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزءالسادس من قصص الاسرئليات   الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 11:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة

تسلم ايدك كيموووووو وجعله الله فى ميزان حسناتك


!!! روميسااااااااء !!!

الجزءالسادس من قصص الاسرئليات Sigpic142283_7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت أسكندريه
Admin
Admin
بنت أسكندريه


عدد المساهمات : 583
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 42

الجزءالسادس من قصص الاسرئليات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزءالسادس من قصص الاسرئليات   الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 11:41 pm

الجزءالسادس من قصص الاسرئليات 41764029dc6منورنا يا غالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дήã қimő
نائب المدير
дήã қimő


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

الجزءالسادس من قصص الاسرئليات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزءالسادس من قصص الاسرئليات   الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 8:13 pm

تسلمي يا روميبساء وشاكر جدا لمرورك
تحياتي اخوكي كيمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
дήã қimő
نائب المدير
дήã қimő


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

الجزءالسادس من قصص الاسرئليات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزءالسادس من قصص الاسرئليات   الجزءالسادس من قصص الاسرئليات I_icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 8:13 pm

تسلمي يا بنت الاسكندريه وشاكر جدا لمرورك
تحياتي اخوكي كيمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزءالسادس من قصص الاسرئليات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزءالثالث من قصص الاسرئليات
» الجزءالثاني من قصص الاسرئليات
» الجزء الخامسن قصص الاسرئليات
» الجزء الرابع من قصص الاسرئليات
» الجزء الاول من قصص الاسرئليات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!°¨¨™¤¦شاطئ اسكندرية¦¤™¨¨°! :: الاقسام الاسلاميــــــــــة :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: