بسم
الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
(يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا *يصلح لكم اعمالكم و
يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما )
اما بعد
فقد اخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه و آله وسلم عن كثرة الفتن و المحن
قبل قيام الساعة --- و فى هذا الموضوع نلقى الضوء على فتنة عظيمة و هى
فتنة المسيح الدجال على ان نحاول الاختصار بقدر المستطاع
تعوذ النبى صلى الله عليه و سلم من فتنتة الدجال
عن عبد الله بن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمهم هذا
الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن يقول ( اللهم انى اعوذ بك من عذاب جهنم
و اعوذ بك من عذاب القبر و اعوذ بك من فتنة المسيح الدجال و اعوذ بك من
فتنة المحيا و الممات )
رواه مسلم فى صحيحه و الترمزى 3494 و ابو داود 1542 و مالك فى الموطأ
متى يخرج الدجال
فى صحيح مسلم -- عن ابى هريرة ان رسول الله قال (لا تقوم الساعة حتى ينزل
الروم بالاعماق او بدابق ،فيخرج اليهم جيش من المدينة من خيار اهل الارض
يومئذ ، فاذا تصافوا قالت الروم : خلوا بيننا و بين الذ1ين سبوا منا
نقاتلهم ، فيقول المسلمون : لا و الله لا نخلى بينكم و بين اخواننا ،
فيقاتلونهم فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم ابدا ، و يقتل ثلثهم افضل
الشهداء عند الله ، و يفتتح الثلث لا يفتنون ابدا ، فيفتحون قسطنطينية ،
فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون اذ صرخ فيهم الشيطان
ان المسيح قد خلفكم فى اهليكم ، فيخرجون - و ذلك باطل - فاذا جاءوا الشام
خرج )
رواه مسلم فى الفتن 34
من اين يخرج الدجال
فى صحيح مسلم من حديث انس بن مالك انه يخرج من اصبهان --------- رواه مسلم
فى الفتن 124
و مثل هذا فى حديث ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها --- ان النبى صلى الله
عليه و سلم قال : انه يخرج من يهودية اصبهان ---- اخرجه احمد فى المسند
6/75 و ذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد 7/338
و نحوه من حديث حذيفة رضى الله عنه --- الحديث بطوله فى المستدرك 4/528
قال الحافظ بن كثير يكون بدء الظهور فى اصبهان من حارة يقال لها يهودية و
ينصره اهلها سبعون الف يهودى عليهم الاسلحة و السيجان -- و هى الطيالسة
الخضر -- و كذلك ينصره سبعون الفا من التتار و خلق كثير من اهل خرسان ----
النهاية فى الفتن و الملاحم 1/174
بعض اسلحة فتنة الدجال
عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( انا اعلم بما مع الدجال منه ، معه نهران يجريان ، احدهما راى العين ماء
ابيض ، و الاخر راى العين نار تاجج ، فاما ادركن احد فليأت الذى يراه نارا و
ليغمض ، ثم يطأطئ رأسه فيشرب منه فانه ماء بارد )--- رواه مسلم فى الفتن
105
و فى رواية عن ابى سعيد الخضرى ( يخرج الدجال فيتوجه قبله ( ناحيته ) رجل
من المؤمنين فتلقاه المسالح -- مسالح الدجال ( جنود معهم سلاح ) فيقولون
اين تعمد ؟ فيقول اعمد الى هذا الذى خرج ، قال : فيأمر الرجال به فيشبح ،
فيقولون خذوه فشجوه فيوسع ظهره و بطنه ضربا ، قال : فيقول او ما تؤمن بى ؟
فيقول : انت المسيح الكذاب قال : فيؤمر به فيؤشر بالمئشار من مفرقه حتى
يفرق بين رجليه ، قال : ثم يقول اتؤمن بى ؟ فيقول : ما ازددت فيك الا بصيرة
ثم يقول : يا ايها الناس انه لا يفعل بعدى باحد من الناس ، فيأخذه الدجال
ليذبحه ، فيجعل ما بين رقبته الى ترقوته نحاسا فلا يستطيع اليه سبيلا ،
فياخذ بيده و رجليه و يقذفه ، فيحسب الناس انما قذفه بالنار ، و انما ألقى
الى الجنة )-- قال صلى الله عليه و سلم : هذا اعظم الناس شهادة عند رب
العالمين -------- رواه مسلم فى الفتن 113
بعض اوصاف الدجال
يتصف الدجال باوصاف دميمة كلها تدل على النقص و العيب -- و قد وصف النبى
صلى الله عليه و سلم الدجال فى احاديثه ووضحها بحيث لا يبقى معها اشكال
حديث ابن عمر --- انه جسيم احمر جعد الراس اعور العين كأن عينه عنبة طافية
----- رواه البخارى فى الفتن باب ذكر الدجال
و مسلم فى الفتن رقم 100 و احمد و الترمزى و مالك فى الموطأ
و فى حديث بن عباس -- عن النبى صلى الله عليه و سلم : انه اعور هجان كأن
راسه اصلة -- اخرجه احمد فى مسنده 1/ 240 ،313
و الهجان هو الازهر اللون و هو الذى ليس شديد البياض و لا شديد السواد و
الاصلة هى الحية او الافعى
مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه المؤمن الكاتب و الغير كاتب
عن انس بن مالك رضى الله عنه ان الرسيول صلى الله عليه و سلم قال : ( ما
بعث نبى الا انذر امته الاعور الكذاب ، الا انه اعور ، و ان ربكم ليس باعور
، و ان بين عينيه مكتوب كافر
رواه البخارى و فى رواية يقرؤه كل مؤمن كاتب و غير كاتب
و فى حديث ابى سعيد الخدرى عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( الدجال لا
يولد له ، و لا يدخل المدينة و مكة ) -- اخرجه مسلم فى الفتن 89 و احمد فى
المسند 3/43 و الترمزى 2246
ابوا الدجال
روى احمد عن ابى بكرة -- و فيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( يمكث ابوا الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما ، ثم يولد لهما غلام اعور ) و
فى رواية ثم يولد لهما ابن مسرور -- اى مقطوع الحبل السرى -- مختون ---
رواه احمد فى المسند 3/ 367
اتباع الدجال
فى حديث ابو هريرة ان النبى صلى الله عليه و سلم قال ( اول من يتبعه النساء
)
و فى حديث امامة الباهلى عن النبى صلى الله عليه و سلم ( الدجال معه سبعون
الف يهودى كلهم ذو سيف محلى و ساج ) ---- رواه بن ماجة 4077
و فى حديث انس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( يتبع الدجال
من يهود اصبهان سبعون الفا عليهم الطيالسة ) --- رواه مسلم فى الفتن برقم
124
ما يعصم من فتنة الدجال
1- الاستعاذة بالله منه كما اوردنا سابقا
2- حفظ عشر آيات من سورة الكهف
فى حديث ابى الدرداء -- ان النبى صلى الله عليه و سلم قال ( من حفظ عشر
آيات من اول سورة الكهف عصم من الدجال ) و فى رواية من اواخر او من خواتيم
الكهف -- رواه مسلم و ابى داود فى سننه 4323
اماكن لا يدخلها الدجال
فى حديث فاطمة بنت قيس ان النبى صلى الله عليه و سلم قال : على لسان الدجال
( و انى اوشك ان يؤذن لى فى الخروج فاخرج فاسير فى الارض فلا ادع قرية الا
هبطها فى اربعين ليلة الا مكة و طيبة فهما محرمتان على كلتاهما ) --- مسم
فى الفتن
و فى حديث جنادة ابن ابى امية ان البى صلى الله عليه و سلم قال ( يبلغ
سلطانه كل منهل ، لا يأتى اربعة مساجد ، الكعبة و مسجد الرسول و مسجد
الاقصى و الطور )
اخرجه احمد فى مسنده 5/364،334 ورجاله ثقات ، كما فى فتح البارى 13/112 و
مجمع الزوائد 7/343
نزول عيسى عليه السلام
فى حديث ابو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( و الذى نفسى
بيده ليوشكن ان ينزل فيكم ابن مريم عدلا ، فيكسر الصليب و يقتل الخنزير ، و
يضع الجزية و يفيض المال حتى لا يقبله احد ، حتى تكون السجدة الواحدة خيرا
من الدنيا و ما فيها ) رواه البخارى
المهدى المنتظر
عن ابة قتادة الانصارى قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( كيف
انتم اذ نزل ابن مريم فيكم و امامكم منكم )
( لتملان الرض جورا و ظلما فاذا ملئت جورا و ظلما يبعث الله رجلا منى اسمه
اسمى و اسم ابيه اسم ايى فيملؤها عدلا و قسطا كما ملئت جورا فلا تمنع
السماء شيئا من قطرها و لا الارض شيئا من نباتها يمكث فيكم سبعا او ثمانيا
فان كثر فتسعا ) رواه الطبرانى و البزار و ابو نعيم و رمز السيوطى لصحته فى
الجامع الصغير و صححه الالبانى فى السلسلة الصحيحة برقم 1529
( يكون فى آخر امتى خليفة يحث المال حثا و لا يعده عدا ) --- رواه مسلم و
احمد عن جابر و عن ابى سعهيد الخدرى
و هذا الحديث ايضا رواه الطبرانى فى الكبير و ابن منده و ابو نعيم و ابن
عساكر و اورده بن حجر فى فتح البارى ج13 كتاب الاحكام ص 214 من طريق قيس بن
جابر الصدقى عن ابيه عن جده رفعه: ( سيكون من بعدى خلفاء ثم من بعد
الخلفاء امراء ثم من بعد الامراء ملوك ثم من بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل
من اهل بيتى يملأ الارض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطانى فو الذى
بعثنى بالحق ما هو دونه ) قال بعض العلماء ان القحطانى يكون بعد المهدى و
يسير على نهجه و سيرته
( يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من اهل المدينة هاربا الى مكة
فيأتيه ناس من اهل مكة فيخرجونه و هو كاره فيبايعونه بين الركن و المقام )
رواه احمد و ابو داود عن ام سلمة و ابن ابى شيبة و الطبرانى فى الاوسط قال
الهيثمى فى مجمع الزوائد رجاله رجال الصحيح و حسن اسناده بن القيم و لكن فى
اسناده راو تكلم فيه و ضعفه غير واحد و ذكره الالبانى فى الضعيفة برقم
1965 ثم ساق له متابعات فى الصحيحة .
عيسى يصلى خلف المهدى
ينزل عيسى عليه السلام عند صلاة الفجر يقول له اميرهم : روح الله تقدم صل ،
فيقول هذه الامة امراء بعضهم على بعض ، و يتقدم اميرهم فيصلى--- المسند
4/217
و فى رواية ( و امام المسلمين مهدى رجل صالح ، فبينما امامهم تقدم يصلى بهم
الصبح اذ نزل عيسى ابن مريم حين كبر للصبح ((ممنوع ))((ممنوع ))((ممنوع
))ع ذلك الامام ينكص ، ليقدم عيسى يصلى بالناس ، فيضع عيسى يده بين كتفيه
فيقول : تقدم فصلها ، فانها اقيمت لك فيصلى بهم امامهم ) سنن بن ماجة 4077
و فى رواية عن جابر يرفعه للنبى صلى الله عليه و سلم قال : فيقول اميرهم
لعيسى تعالى صل لنا ، فيقول : لا ، آت بعضكم على بعض امراء ، تكرمة لهذه
الامة ----- رواه مسلم فى الايمان 247
الحصار
قال صلى الله عليه و سلم ( يفر المسلمون الى جبل الدخان بالشام ، فيأتيهم
الدجال و يحاصرهم فيشتد حصارهم و يجهدهم جهدا شديدا ، ثم ينزل عيسى بن مريم
فينادى من السحر فيقول : يا ايها الناس ما يمنعكم من الخروج الى الكذاب
الخبيث ؟ فيقولون هذا رجل جنى ) المسند 3/367 عن جابر بن عبد الله و اسناده
صحيح
قتل الدجال الملعون
بعد ان يفرغ الجميع من الصلاة يقول عيسى عليه السلام : افتحوا الباب ،
فيفتح ووراءه الدجال معه سبعون الف يهودى كلهم ذو سيف محلى و ساج فاذا نظر
اليه الدجال ذاب كما يذوب الملح فى الماء و ينطلق هاربا ، و يقول عيسى عليه
السلام : ان لى فيك ضربة لن تسبقنى بها فيدركه عند باب اللد الشرقى فيقتله
) سنن ابن ماجة 4077
و فى رواية عن ابى هريرة ( فاذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح فى الماء ،
فلو تركه لانذاب و هلك ، و لكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه فى حربته )
رواه مسلم فى الفتن 34
منقول للاستعداد لتلك الأيام القريبة .